للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله


سلفية المنهج_جزءرية الافكار_اخوانية التنظيم
 
الرئيسيةمنتدى للانقاذاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
جديد الشيخ علي بلحاجhttp://salut.mountada.net/t385-topic#483
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
من روائع التلاوة

صورة ورموز

حكمة الا سبوع

لا تستحي من إعطاء القليل ,

فإن الحرمان اقل منه

مسيرة ومسار

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط للانقاذ على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 مسائل في صيام عاشوراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العرباوي
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 201
نقاطي : 568
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/12/2013
الموقع : إذا تركت الشعوب الإسلامية الدين بعيدا عن حياتها كما هو الآن في أوطان المسلمين، ولم تجعله أساسا لشؤونها فإنها لن تستطيع أن تقوم بنهضة قوية، وعندئذ لا يقدر أي مبدأ من المبادئ المستوردة أن يوحد بينها، _ العرباوي رحمه الله _

مُساهمةموضوع: مسائل في صيام عاشوراء   الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 13:27

مسائل في صيام عاشوراء

فهد بن يحيى العماري  | ـ

 
zzz.jpg
* الأفضل جعل نية صيام السنة المقيدة كعاشوراء وعرفة من الليل حتى يحصل على الثواب كاملاً ، فإن نوى من النهار صح صومه ، ولأنه لا يستوي من نوى الصيام من الفجر كمن نوى في وسط النهار وآخره ، وكمن يدرك صلاة الجماعة من أولها ومن يدركها في وسطها أو آخرها فلا يستويان وإن كان كل منهما مدركاً للصلاة  ، وقرره طائفة من أهل العلم كالنووي وابن رجب  وشيخنا ابن عثيمين   .
 
* يصح صوم يوم عاشوراء لوحده فقط ، بدون كراهة واختاره ابن تيمية وابن حجر الهيتمي وغيرهم ، وينال الفضل المترتب على صومه .
 
*  يستحب أن يصوم يوماً قبله أو بعده ، والأفضل قبله لقوله ﷺ : ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) رواه مسلم .
 
* استحب بعض أهل العلم صيام ٩و ١٠ و١١ ، واختاره ابن القيم ، ولا نكير في مثل هذا، وله أصل ، ويكون من عموم فضل صيام شهر محرم .
 
* يصح أن يصوم عاشوراء وإن كان عليه قضاء ،  وهو مذهب جمهور الفقهاء  .
 
 
* هل يصح التشريك بين نية صوم القضاء مع عاشوراء محل خلاف :
القول الأول : لا يصح ولو نواهما معاً ، وهو مذهب الأئمة الأربعة ، لأن كلاً منهما مقصود لذاته ، ولأنهما عبادتان مستقلتان .
القول الثاني : يصح التشريك في النية بينهما ، وهو قول في مذاهب الأئمة الأربعة ، والأقرب : عدم التشريك خروحاً من الخلاف ،  ولأن كلاً منهما عبادة مستقلة بذاته .
 
 
* التداخل بين السنن في الصيام كعاشوراء وثلاثة من كل شهر جوزه جمع من أهل العلم ، لأن صيام الثلاثة أيام غير صيام أيام البيض ، ولأنها غير مقصودة بذاتها الثلاثة من كل شهر،  واختاره ابن حجر وشيخنا ابن عثيمين رحمهم الله  .
 
* يستحب للمسافر والأفضل له الصيام ، لأنه لا يقضى ، ولأنه سنة مضيقة ،  واختاره الزهري والحسن .
 
* التعليل بصيام الأيام ٩ و١٠ و١١ حتى يقع الصيام لعاشوراء يقيناً محل نظر ، لأن ذلك مدعاة لتشكيك الناس في صيامهم ، والصوم يوم يصوم الناس واختاره النووي  .
 

إلهي لا تحرمنا فضل عاشوراء جوداً منك وكرماً ،  ونصراً وعزاً لأهل الإسلام

_________________
إذا تركت الشعوب الإسلامية الدين بعيدا عن حياتها كما هو الآن في أوطان المسلمين، ولم تجعله أساسا لشؤونها فإنها لن تستطيع أن تقوم بنهضة قوية، وعندئذ لا يقدر أي مبدأ من المبادئ المستوردة أن يوحد بينها،      _ العرباوي رحمه الله _
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مسائل في صيام عاشوراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للانقاذ :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: قسم الاسلامي العام-
انتقل الى: